Accéder au contenu principal

محمود درويش انتظرها

محمود درويش انتظرها



بكأس الشراب المرصّع باللازرود
انتظرها،
على بركة الماء حول السماء وزهر الكولونيا
انتظرها،
بصبر الحصان المعدّ لمنحدرات الجبال
انتظرها،
بسبع وسائد محشوة بالسحاب الخفيف
انتظرها،
بنار البخور النسائي ملء المكان
انتظرها،
برائحة الصندل الذكرية حول ظهور الخيول
انتظرها،
ولا تتعجل فإن أقبلت بعد موعدها
فانتظرها،
وإن أقبلت قبل موعدها
فانتظرها،
ولا تُجفل الطير فوق جدائلها
وانتظرها،
لتجلس مرتاحة كالحديقة في أوج زينتها
وانتظرها،
لكي تتنفس هذا الهواء الغريب على قلبها
وانتظرها،
لترفع عن ساقها ثوبها غيمة غيمة
وانتظرها،
وخذها إلى شرفة لترى قمراً غارقاً في الحليب
انتظرها،
وقدم لها الماء، قبل النبيذ، ولا
تتطلع إلى توأمي حجل نائمين على صدرها
وانتظرها،
ومسّ على مهل يدها عندما
تضع الكأس فوق الرخام
كأنك تحمل عنها الندى
وانتظرها،
تحدث إليها كما يتحدث ناي
إلى وتر خائف في الكمان
كـأنكما شاهدان على ما يعد غد لكما
وانتظرها
ولمّع لها ليلها خاتما خاتما
وانتظرها
إلى ان يقول لك الليل:
لم يبق غيركما في الوجود
فخذها، برفق، إلى موتك المشتهى
وانتظرها!...
في الانتظار، يُصيبُني هوس برصد الاحتمالات الكثيرة:
ربما نسيت حقيبتها الصغيرة في القطار،
فضاع عنواني وضاع الهاتف المحمول،
فانقطعت شهيتها وقالت: لا نصيب له من المطر الخفيف
وربما انشغلت بأمر طارئٍ أو رحلةٍ نحو الجنوب كي تزور الشمس، واتصلت ولكن لم
تجدني في الصباح، فقد خرجت لاشتري غاردينيا لمسائنا وزجاجتين من النبيذ
وربما اختلفت مع الزوج القديم على شئون الذكريات، فأقسمت ألا ترى رجلاً
يُهددُها بصُنع الذكريات
وربما اصطدمت بتاكسي في الطريق إلي، فانطفأت كواكب في مجرتها.
وما زالت تُعالج بالمهدئ والنعاس
وربما نظرت الى المرآة قبل خروجها من نفسها، وتحسست أجاصتين كبيرتين تُموجان
حريرها، فتنهدت وترددت: هل يستحق أنوثتي أحد سواي
وربما عبرت، مصادفة، بِحُب سابق لم تشف منه، فرافقته إلى العشاء
وربما ماتت،
فان الموت يعشق فجأة، مثلي،
وإن الموت، مثلي، لا يحب الانتظار
لم تأت...
قلت ولن...إذن
سأعيد ترتيب المساء بما يليق بخيبتي وغيابها
أطفأت نار شموعها
أشعلت نار الكهرباء
شربت كأس نبيذها وكسرته
بدلت موسيقى الكمنجات السريعة بالأغاني الفارسية
قلت: لن تأت...
سأنضو ربطة العنق الأنيقة
هكذا أرتاح أكثر
أرتدي بيجامة زرقاء
أمشي حافيا لو شئت
أجلس بارتخاء القرفصاء
على أريكتها فأنساها
وأنسى كل أشياء الغياب
أعدت ما أعددت من أدوات حفلتنا إلى أدراجها
وفتحت كل نوافذي وستائري
لا سر في جسدي أمام الليل
إلا ما انتظرت وما خسرت
سخرت من هوسي لتنظيف الهواء لأجلها
عطرته برذاذ الورد والليمون
لن تأت...
سأنقل زهرة الأوركيدمن جهة اليمين إلى اليسار
لكي أعاقبها على نسيانها
غطيت مرآة الجدار بمعطف
كي لا أرى إشعاع صورتها وأندم
قلت: أنسى ما اقتبست لها من الغزل القديم
لأنها لا تستحق قصيدة حتى ولو مسروقة
ونسيتها...
وأكلت وجبتي السريعة واقفا
وقرأت فصلا من كتاب مدرسي عن كواكبنا البعيدة
وكتبت كي أنسى إساءتها قصيدة

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1...

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1... : محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?nvn3xjodak4quar "نهر الذكريات"...

تطور مفهوم الشعر/رمضان الصباغ

لقد كان ابتداع الانسان للغة نقطة تحول فى تاريخه الطويل الحافل بالتغيرات والتطورات. وكانت البداية تعنى باستعمال اللغة فى إطار نفعى مباشر. ومع تقدم الانسان وتطور وعيه وحياته، أصبح من الممكن استخدام اللغة جمالياً، فظهر الإبداع الأدبى والشعرى على وجه الخصوص.ولقد كان الشعر بمثابة لغة الكهنة الأُول، وكذلك الفلاسفة والمشرعين الأُول. وكان الشعر يرتبط بعالم أسطورى غيبى، ويوقع على أنغام الآلات الموسيقية. "ففى اليونان كان يوقع على أنغام العود، كما ارتبطت المسرحيات عندهم بأناشيد الجوقة".(1) لم يكن الشعر فى ذلك الحين مجرد كلام، بل كان ينقل ما يعجز عنه الكلام. كان الشعر شفوياً، ومرتبطاً بالتنغيم والإنشاد، وكان دور الشاعر يختلط مع دور المغنى والمنشد. فكان الشاعر شاعراً وعازفاً فى نفس الوقت أو يرتبط شعره بالعزف بشكل أو بآخر. يقول "أودونيس" : "ولد الشعر الجاهلى نشيدا، أعنى أنه نشأ مسموعاً لامقروءاً غناءً لاكتابة. كان الصوت فى هذا الشعر بمثابة النِّسم الحىّ، وكان موسيقى جسدية. كان الكلام وشيئاً آخر يتجاوز الكلام. فهو ينقل الكلام وما يعجز عنه نقله الكلام، وبخاصة المكتوب وفى هذا م...

تحميل: محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015.

محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?2z9zzl2nsfcg6yn "أضناني التعب" ديوان شعر للشاعر والقاص المصري محمود كامل مصطفى، صادر عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني في نوفمبر 2015. ويقع الكتاب في 63 صفحة من القطع المتوسط، ويشمل الديوان عدة قصائد للشاعر، ويشمل أيضا السيرة الذاتية للشاعر وقائمة بالكتب الصادرة في السلسلة وروابط تحميلها.