Accéder au contenu principal

ماذا نحكي للأطفال؟


‮ ‬السؤال الذي ظل محورا هاما في أدب الطفل علي وجه الخصوص هو‮ :‬
هل نكتب‮ " ‬عن‮ " ‬وليس‮ " ‬إلي‮ " ‬الأطفال في مصر والوطن العربي‮.‬
ليس الأطفال خطابا مُعدا لمجموعة من التعليمات وقراءة واقعهم‮. ‬
أن تكون الكتابة للطفل مبتكرة وملهمة بل أريدها أن تكون كتابة منصتة لما‮ ‬يريده الطفل وما‮ ‬يضيف لعالمه ويساعده في اكتشاف ذاته‮. ‬فهل كتاب الطفل لابد أن‮ ‬يهتم بالأحداث الكبري المحيطة به من ثورات وحروب وغيرها مما تؤثر في وجدانه وسلوكه ؟؟
كتاب الطفل هو كتاب‮ ‬يهتم بكل ما‮ ‬يعيشه الأطفال في ممالك أحلامهم ودهاليزهم السرية من عوالم اللعب والخيال الخاصة بهم لكن أيضا لابد من التعبير والاقتراب من الواقع اليومي والأحداث الكبيرة التي تؤثر بشكل مباشر‮. ‬وتلك الأحداث وجودها في واقع أدب الطفل قليلة بالنسبة لتصدرها حياته اليومية وخاصة خلال السنوات القليلة،‮ ‬إنها إما أن تكون كتابة رد فعل أو كتابة تخص مناسبة وهي كتابات مباشرة مثلما حدث عندما قامت ثورة‮ ‬25‮ ‬يناير بدأت بعض مجلات الأطفال في نشر قصص مصورة وأشعار ورسوم تخص تلك الثورة أو تدور في طيات أحداثها‮. ‬لكن الكتابة عن تلك الأحداث تحتاج إلي جهد وتأمل ورؤية حيث أنها تمثل تحدياً‮ ‬كبيراً‮ ‬فكيف تحقق المخيلة التخلص من الواقع اليومي المؤلم والمنحصر في مشاعر حزينة وطاقة سلبية عن طريق خلق عالم جمالي تخيلي‮ ‬يكون كل شيء فيه حر بقوانينه الخاصة ومفرداته،‮ ‬فهناك عبوديات‮ ‬يخضع لها من‮ ‬يحاول الكتابة للطفل عن ذلك الواقع مثلما‮ ‬يحاكيه أو‮ ‬ينقل تجارب أطفال عاشوا تلك المأساة ومدي تأثير الأحداث عليهم‮. ‬لكن الكاتب الذي‮ ‬يحمل مخيلة وهم أفضل أنواع كتاب الأطفال من وجهة نظري‮ ‬يخلق نوعا من الحلول‮ ‬يتعارض مع الحلول المألوفة‮. ‬إنه‮ ‬يرفض الثقافة المدرسية،‮ ‬تلك الثقافة التي تكرس لنزعة التطابق مع المجتمع‮. ‬
ومن التجارب المتعمقة في مناقشة الكتابة حول واقع الطفل المؤلم المحاط بالأحداث السياسية الكبري تجربة الكتابة للطفل وعن الطفل الفلسطيني وعن الاحتلال ومشكلة الحرب الكبري بين عالم والعدو الإسرائيلي فهي تجربة طويلة انتجت الكثير من الكتب والقصص التي تناقش الهوية وكيفية‮ ‬
إيجاد الحلول الفنية وخاصة القابلة للتطبيق فمثلا هناك قصة للكاتبة مريم حمد بعنوان‮ " ‬في فضاء واحد‮ "  ‬ناقشت فيها واقع الجدار الأليم حيث تحكي قصة صديقين كانا لا‮ ‬يفترقان حتي أقيم الجدار لكنهما وجدا حلا بديعا وهو أن‮ ‬يلتقيا من خلال طائرتيهما الورقيتين القادرتين علي عبور الجدار حتي تروق تلك الفكرة للأطفال وتكثر الطائرات الورقية التي تحمل ألوان العلم الفلسطيني لكي تعبر الجدار بمنتهي السلاسة والفخر‮. ‬ولن أنسي الكتاب الرائع للكبير محيي الدين اللباد‮  " ‬30‮ ‬سؤالا‮ " ‬الصادر من سلسلة الرماة الصغار الذي‮ ‬يطرح ثلاثين سؤالا مدهشا حول قضيا الاحتلال والهوية وطبيعة الأرض والصراع مثل‮ :‬
‮" ‬من أين الحجارة ؟‮ / ‬لماذا كف أولاد فلسطين عن صيد العصافير؟
‮  ‬ماهي الحجارة بعيدة المدي ؟‮ / ‬لماذا لا‮ ‬يُفرط الناس الآن‮- ‬في العجل
‮  ‬القديم ؟‮ / ‬كيف‮ ‬يشارك دجاج فلسطين في الانتفاضة ؟ وغيرها من الأسئلة المبتكرة والساخرة والمحفزة‮ . "‬
إن أدب الأطفال المعبرعن تلك الأحداث المريرة والصعبة التي تتميز بالاشتراك في الذاتية والعمومية بنفس الوقت هو حالة من التحفز المبدع لدي الكاتب لذكريات بعيدة أو قريبة،‮ ‬شخصية أو تخص الآخر نتصنع عالما في خدمة نشاط مستمر‮ ‬يكمن جماله في الإضافة لطفل فاعل لنفسه ولما‮ ‬يحدث حوله‮. ‬صحيح ان المنتج الأدبي من تلك النوعية قليل لكنه مؤثر عندما‮ ‬يقترب من الطفل المصري والعربي


عبير  عبد العزيز

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1...

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1... : محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?nvn3xjodak4quar "نهر الذكريات"...

تطور مفهوم الشعر/رمضان الصباغ

لقد كان ابتداع الانسان للغة نقطة تحول فى تاريخه الطويل الحافل بالتغيرات والتطورات. وكانت البداية تعنى باستعمال اللغة فى إطار نفعى مباشر. ومع تقدم الانسان وتطور وعيه وحياته، أصبح من الممكن استخدام اللغة جمالياً، فظهر الإبداع الأدبى والشعرى على وجه الخصوص.ولقد كان الشعر بمثابة لغة الكهنة الأُول، وكذلك الفلاسفة والمشرعين الأُول. وكان الشعر يرتبط بعالم أسطورى غيبى، ويوقع على أنغام الآلات الموسيقية. "ففى اليونان كان يوقع على أنغام العود، كما ارتبطت المسرحيات عندهم بأناشيد الجوقة".(1) لم يكن الشعر فى ذلك الحين مجرد كلام، بل كان ينقل ما يعجز عنه الكلام. كان الشعر شفوياً، ومرتبطاً بالتنغيم والإنشاد، وكان دور الشاعر يختلط مع دور المغنى والمنشد. فكان الشاعر شاعراً وعازفاً فى نفس الوقت أو يرتبط شعره بالعزف بشكل أو بآخر. يقول "أودونيس" : "ولد الشعر الجاهلى نشيدا، أعنى أنه نشأ مسموعاً لامقروءاً غناءً لاكتابة. كان الصوت فى هذا الشعر بمثابة النِّسم الحىّ، وكان موسيقى جسدية. كان الكلام وشيئاً آخر يتجاوز الكلام. فهو ينقل الكلام وما يعجز عنه نقله الكلام، وبخاصة المكتوب وفى هذا م...

تحميل: محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015.

محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?2z9zzl2nsfcg6yn "أضناني التعب" ديوان شعر للشاعر والقاص المصري محمود كامل مصطفى، صادر عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني في نوفمبر 2015. ويقع الكتاب في 63 صفحة من القطع المتوسط، ويشمل الديوان عدة قصائد للشاعر، ويشمل أيضا السيرة الذاتية للشاعر وقائمة بالكتب الصادرة في السلسلة وروابط تحميلها.