Accéder au contenu principal

الأكاليل الثلاثة

صورة ‏صبحي فحماوي‏.
تناول الفرنسي فرانسوا جارد في روايته “الأكاليل الثلاثة” قضايا الهوية والانتماء والتعصب، مقاربا روابط الدم

 والتاريخ والجغرافيا، وتأثيراتها على بلورة صور نمطية أو مفترضة في الأذهان، وتحريكها للناس بهذا الاتجاه أو ذاك، أو دفعهم إلى التناحر والتحارب، انطلاقا من نقاط يفترضون أنها ثوابت وحقائق، في الوقت الذي تكون معرّضة للتشكيك، وقابلة للنقض والتفنيد بناء على معطيات جديدة يتم اكتشافها أو العثور عليها.
يتحدث جارد (1959) في روايته -التي نشرتها دار نينوى بترجمة بشرى أبو قاسم 2015 في دمشق- عن مهاجر أميركي من أصول لبنانية، يعمل قيّما على الوثائق الخاصة، يقوم بتصنيفها وترتيبها وفرزها، ينهض بمهمته التي كان يكتشف من خلالها كثيرا من أسرار الراحلين، وتفاصيل من حيواتهم، كانت مخفية عمن حولهم.
يثير جارد -وهو كاتب ودبلوماسي فرنسي- الأسئلة إزاء النسب والانتماء وتأثير روابط الدم والمكان والمجتمع في بلورة الهوية، ويصبو لطرح هوية إنسانية عابرة للحدود والأمكنة ومتسامية على روابط الدم، بل تنتصر للإنسان وقيمه، من دون أي تعصب أو تطرف أو عنصرية، وإبراز أن هذا الذي تعصب لجزيرته لم يكن منحدرا من دماء أهلها، بل كان منحدرا من دماء مستعمريها، لذلك فإن العداء للآخر يكون عداء للذات واستعداء لها بطريقة أو أخرى.
ربما ترمز الأكاليل الثلاثة التي يوظفها صاحب رواية “ماذا جرى للمتوحش الأبيض”، إلى الماضي والحاضر والمستقبل في وجه من وجوهها، كما ترمز إلى الهوية والانتماء والدم في وجه آخر، وإلى المال والسلطة والحرية في افتراض ثالث، وإلى الوهم والحلم والكابوس في قراءة أخرى؛ وتبقى مفتوحة على التأويلات لما 

تحمله من جاذبية متجددة.



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1...

دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: تحميل: محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1... : محمود الرجبي: نهر الذكريات: قصائد تانكا. ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?nvn3xjodak4quar "نهر الذكريات"...

تطور مفهوم الشعر/رمضان الصباغ

لقد كان ابتداع الانسان للغة نقطة تحول فى تاريخه الطويل الحافل بالتغيرات والتطورات. وكانت البداية تعنى باستعمال اللغة فى إطار نفعى مباشر. ومع تقدم الانسان وتطور وعيه وحياته، أصبح من الممكن استخدام اللغة جمالياً، فظهر الإبداع الأدبى والشعرى على وجه الخصوص.ولقد كان الشعر بمثابة لغة الكهنة الأُول، وكذلك الفلاسفة والمشرعين الأُول. وكان الشعر يرتبط بعالم أسطورى غيبى، ويوقع على أنغام الآلات الموسيقية. "ففى اليونان كان يوقع على أنغام العود، كما ارتبطت المسرحيات عندهم بأناشيد الجوقة".(1) لم يكن الشعر فى ذلك الحين مجرد كلام، بل كان ينقل ما يعجز عنه الكلام. كان الشعر شفوياً، ومرتبطاً بالتنغيم والإنشاد، وكان دور الشاعر يختلط مع دور المغنى والمنشد. فكان الشاعر شاعراً وعازفاً فى نفس الوقت أو يرتبط شعره بالعزف بشكل أو بآخر. يقول "أودونيس" : "ولد الشعر الجاهلى نشيدا، أعنى أنه نشأ مسموعاً لامقروءاً غناءً لاكتابة. كان الصوت فى هذا الشعر بمثابة النِّسم الحىّ، وكان موسيقى جسدية. كان الكلام وشيئاً آخر يتجاوز الكلام. فهو ينقل الكلام وما يعجز عنه نقله الكلام، وبخاصة المكتوب وفى هذا م...

تحميل: محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015.

محمود كامل مصطفى: أضناني التعب: شعر. دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني: ط1، نوفمبر 2015. http://www.mediafire.com/?2z9zzl2nsfcg6yn "أضناني التعب" ديوان شعر للشاعر والقاص المصري محمود كامل مصطفى، صادر عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني في نوفمبر 2015. ويقع الكتاب في 63 صفحة من القطع المتوسط، ويشمل الديوان عدة قصائد للشاعر، ويشمل أيضا السيرة الذاتية للشاعر وقائمة بالكتب الصادرة في السلسلة وروابط تحميلها.